أهلآ و سهلآ بكم في مدونة المهووس العربي

خطوات مهمة يجب اتباعها قبل عمل روت أو تحديث لسوفت وير أي هاتف أندرويد




العديد من المستخدمين يتسائلون كثيرا وبشكل عام حول الاحتياطات والأمور التي يجب عملها قبل عمل روت للهاتف أو عمل تحديث للسوفت وير الخاص بالجهاز. وفي هذا الموضوع سوف نتطرق إلى مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها وبحذر شديد قبل البدء في تحديث الهاتف أو الشروع في عمل روت له وهذا ليس فقط من أجل الحفاظ على التأكد من التحديث بشكل سليم وإنما أيضا هي للحفاظ على الهاتف من التلف. ففي هذا الموضوع سوف نغطي وبالتفصيل قائمة من المتطلبات والأشياء التي يجب عملها قبل التحديث. وسيتم تقسيم الموضوع إلى قسمين بحسب نوع التحديث حيث هناك نوعان من المستخدمين أحدهما يقوم بالتحديث دائما برومات رسمية فقط والآخر يقوم بالتحديث باستخدام رومات مخصصة 

أولا: تعليمات يجب عملها واحتياطات يجب أخذها في الاعتبار قبل الشروع في تثبيت أي روم رسمي على هاتفك:
من المعروف أن أثناء التحديث أو الانتقال من روم إلى روم أحدث أن كافة البيانات الموجودة على الهاتف معرضة للمسح والضياع بشكل كامل. لذلك سنقوم فيما يلي بطرح عدة أمور يجب أخذها في الحسبان تجنبا لضياع هذه الأشياء الهامة، ويجب أن تضع في حسبانك أنك بعدم اتباعك هذه الخطوات تعرض ملفاتك واشياءك الخاصة للضياع بشكل نهائي.


  • ملفات الفيديو والصور والموسيقى والمستندات وغيرها من الملفات يجب نسخها على الذاكرة الخارجية أو على جهاز الكمبيوتر عن طريق كابل USB.
  • المذكرات Notes يمكنك حفظها على البريد الإلكتروني لإمكانية استرجاعها في وقت لاحق.
  • رسائل الضبط الخاصة بالإنترنت ورسائل الملتيميديا يمكنك حفظها باتباع المسار Applications > Settings > Wireless and Network > Mobile Networks > Access Point Names.
  • سجل المكالمات – يمكنك عمل نسخة احتياطية منه باستخدام  Call Log Backup and Restore.
  • الرسائل النصية – قم بعمل نسخة منها باستخدام برنامج SMS Backup & Restore .
  • الأسماء يمكنك حفظها إما بعمل نسخة احتياطية على الذاكرة الخارجية ، أو عن طريق عمل مزامنة بين هاتفك وبين حساب جوجل الخاص بك.
  • يمكنك اختصار الخطوات الثلاثة السابقة ببرنامج واحد يحفظ الأسماء والرسايل والسجلات والمفضلة والتقويم Super Backup
  • تأكد من شحن بطارية الهاتف بالكامل أو على الأقل 75% من البطارية لتجنب توقف الهاتف أثناء عملية التحديث.
  • تأكد من أن نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل سليم ولا يوجد به عطب قد يؤثر على البرامج المستخدمة أثناء التحديث ، كما يجب أن تتأكد من أن لك صلاحيات Administrator حتى تعمل كافة البرامج بشكل سليم.
  • يجب توافر التعريفات الخاصة بهاتفك على الكمبيوتر ، كما تتأكد من عمل منفذ الـ USB الخاص بالكمبيوتر بشكل سليم. ويمكنك ببساطة تنزيل البرنامج الرسمي الخاص بجهازك من موقع الشركة المصنعة له حتى تتأكد من توافر التعريفات الخاصة به [مثلا: برنامج سامسونج كيز الخاص بهواتف سامسونج].
  • يجب أن تتأكد من وجود أحدث إصدار من .NET framework والذي يعتبر مؤثرا ومهما جدا في كثير من حالات التحديث حيث تحتاجه معظم برامج تحديث الهواتف أثناء عملها .
  • تأكد من إغلاق كافة البرامج التي تتعامل مع الهاتف على جهاز الكمبيوتر تجنبا لفشل عملية التحديث ، وكذلك قم بإزالة أي برنامج تجريبي قد قمت بتثبيته في تجارب سابقة على الهاتف.
  • لا تقم بتحديث هاتف مقفول على شبكة معينة ظنا منك بأن التحديث سيقوم بفك شفرة الجهاز لأن تحديثه بأي طريق غير ما توفره الشركة التي تعاقدت معها على الهاتف سيؤدي إلى تحديث الروم الخاصة بالهاتف إلا أن الهاتف سيستمر مقفولا على نفس الشبكة ، ولكنك ستخسر الدعم المستقبلي من هذه الشركة.

ثانيا : التعليمات الخاصة بهؤلاء الذين يفضلون استخدام الرومات المخصصة:

  • قم بعمل محو لملفات الكاش عن طريق الريكفري لأنك في حالة نسيان ذلك ستبقى هذه الملفات موجودة وقد تؤدي لحدوث بعض مشاكل في الروم الجديد أغلبها يكون في صورة إيقاف جبري force close لبعض البرامج.
  • قبل تثبيت أي روم مخصص أنصحك بقراءة مميزات النسخة وعيوبها قبل الشروع في تثبيتها على الهاتف لأنه في كثير من الحالات تكون الروم المخصصة غير داعمة لبعض مكونات الهاتف المادية كالكاميرا أو الواي فاي.
  • تأكد من دعم الروم للغة العربية في القوائم أو على الأقل قراءة وكتابة لكي لا تواجه مشكلة تقطيع الحروف بعد تثبيت الروم ، ويمكنك ذلك بالسؤال في التعليقات بعد قرائتها إن لم تجد ما يفيد ذلك في التعليقات أسفل موضوع الروم.
  • تأكد دائما من معرفتك لطريقة استعادة الروم الرسمي للهاتف في حالة احتجت إلى العودة إليها في أي وقت لاحق لأي سبب من الأسباب.

وفي النهاية أرجو أن تتأكد من كل الخطوات السابقة وتعود إلى هذا الموضوع في كل مرة تريد فيها تحديث هاتفك أو عمل أي تعديل في الروم الخاص به سواء بتحديث السوفت وير او عمل روت للتأكد من عمل كل شيء بشكل سليم ، فالأمر إذا تكرر تقرر .. وسنحاول جاهدين أن نقوم بتحديث الموضوع إذا كانت هناك أفكار جديدة أو أمورا أغفلناها وسنضيفها فيما بعد. ولا تنسونا من صالح دعائكم

الترجمة

المتابعون

أرشيف المدونة الإلكترونية

تابعنا على: